"افضل وارخص متجر شراء متابعين انستقرام" متجر fansiz فانزيس

أعمال البياض (المحارة)


أعمال  البياض (المحارة) تعتبر أعمال البياض من أهم الاعمال في التشطيبات لانها تعتبر القاعدة التي سوف تعمل علي اساسها أعمال الدهانات والسراميك ففي حالة عدم جودة أعمال البياض فسوف تكون أعمال الدهانات شاقة ومكلفة للحصول علي شكل مقبول لذلك نقدم لكم اليوم أعزائي المهندسين موضوع حول أعمال البياض أتمني أن يكون مفيد لكم

2-1                     أعمال  البياض (المحارة)


فى جميع الأحوال التى تبيض فيها السطوح يجب تنظيفها وتجريشها ورشها جيداً قبل بياضها ويجب خلخلة اللحامات لعمق لا يقل عن 2 سم، يعمل البياض بالترتيب الآتى:
أ-  الطرطشة العمومية
وتكون بسمك متوسط 8 مم مكونة من مونة أسمنتية بنسبة 450 كجم أسمنت /م3 رمل حرش، وترش بالماء مرتين يومياً لمدة ثلاثة أيام قبل عمل الطبق التالية.
ب- البطانة
وتكون بسمك متوسط 2 سم للحوائط والأسقف مكونة من مونة أسمنتية بنسبة 300 كجم أسمنت لكل م3 رمل  وذلك بعد تثبيت حلوق الأبواب والشبابيك والخوابير.
ج- الضهارة
وذلك بعد تركيب الأبواب والشبابيك والخوابير، وقبل تركيب البرور والوزرات وجلسات الشبابيك والقطع المشابهة لها.
ويلزم استدارة جميع الزوايا الداخلية والزوايا الناتجة من تقابل الأسقف مع الحوائط، وكذلك الأكتاف وأفخاذ الفتحات علي شكل ربع دائرة بنصف قطر قدره 4 سنتيمتراً، ويلزم تخليق جميع النهايات والتقابلات والرجعات والشطوفات التى يرى أنها لازمة أثناء سير العمل، وتكون مونة التشطيبات أو الأجزاء المتروكة بدون بياض من نفس المونة المستعملة للحوائط أو الأسقف، ولا يسمح بجمع ساقط المونة واستعماله فى أعمال البياض.

ويجب عمل البؤج والأوتار للحصول علي سطح مستوى تماماً طبقاً لأصول الصناعة، علي أن تزال البؤج والأوتار من الطبقة بعد نهوها ويعاد ملؤها بنفس نوع مونة الطبقة، ولا يسمح بعمل طبقة الضهارة إلا بعد مرور ما لا يقل عن عشرة أيام من إنهاء طبقة البطانة علي أن ترش الأخيرة يومياً بالمياه الغزيرة أو حسب ما يأمر به الاستشاري.
ولا يتم الشروع فى بياض أسطح الحوائط والأسقف وخلافه إلا بعد إنجاز تركيب الأبواب والشبابيك والحلوق ومواسير المياه والكهرباء وخلافه والتحبيش عليها، ويستثنى من ذلك الحالات التى يصدر فيها تعليمات خلاف ذلك من الاستشاري.

2-1-1                     بياض تخشين للحوائط والأسقف

يتم عمل بياض تخشين للحوائط والأسقف بعمل طرطشة سمك 8 مم وضهارة بسمك متوسط 12 مم، وتكون مونة الضهارة مكونة من 350 كجم أسمنت بورتلاندى لكل متر مكعب رمل مع التخشين جيداً وتنعيم السطح النهائى، وطبقاً لأصول الصناعة.
2-1-1-1 كيفية تنفيذ أعمال البياض
البـــــؤج والأوتـــــــار :-يتم وضع البؤج على حائط سابق طرطشته
أولا: البؤج للحوائط , شكل( أ )
أ - يؤخذ عدد بؤجتين بركني الحائط بارتفاع 2.50-3 م من الأرض وهما هنا بأرقام 1, 2.
ب - يتم شد خيط افقى بين البؤجتين 1, 2 وذلك بغرض وضع البؤجه رقم 5 بينهما.
ج - يستخدم ميزان الخيط لتحديد كل من البؤجتين 4, 3 وذلك بوزن البؤجه 3 من البؤجه رقم 1 ( شكل أ ) والبؤجه رقم 4 يتم وزنها من البؤجه رقم 2.
د - يتم شد خيط افقى بين البؤجتين 3, 4 لتحديد البؤجه رقم 6.
ثانيا: بؤج الأسقف , شكل (ب)
الطريقة الأولى : ـ
يتم تنفيذ عدد 9 بؤج للسقف كما يلي:-
أ - يؤخذ عدد 4 بؤج لأركان السقف ألاربعه وهم البؤج أرقام 4,3,2,1
ب - يتم شد خيط على البؤج السابقة ( انظر شكل ب )
ج - يتم شد عدد 2 خيط على شكل أوتار وهما الوتر 2-3 والوتر1-4 .
د - يتقاطع الوتران عند النقطة رقم 5 .
هـ - لا يتماس الخيطان عند النقطة 5 بمعنى أنهما لا يتلامسان .
و - نفترض مثلا بان الخيط 1-4 منخفض عن الخيط 2-3 فلكي نحدث تلامس للخيطين يمكننا محاولة رفع الخيط 1-4 بمقدار ذلك الانخفاض وذلك بان نقوم بإنقاص سمك البؤجتين المشدود عليهما ذلك الخيط وهما البؤجتان أرقام 1, 4 بان نستخدم المنجفره في إنقـاص سمك هاتين البؤجتين(اى منجلتهما بالمنجفره ) ويتم عمل ذلك الإنقاص بالقدر الذي يسمح بتلامس الوتران عند النقطة (5) أو يمكننا بطريقه ثانيه تحريك الوتر الآخر 2-3 لأسفل (اى خفضه ) حتى يتلامس مع الخيط المنخفض عند النقطة 5 ويتم إجراء هذا الخفض للخيط 2-3 بواسطة زيادة سمك البؤجتان أرقام 2, 3 بالقدر الذي يسمح بتلامس الوتر 2-3 مع الوتر 1-4.ويمكننا بطريقه ثالثه تحريك الوتران معا وذلك بتحريك الوتر المنخفض 1-4 قليلا لأعلا وذلك بإنقاص سمك البؤجتين 1, 4 هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نقوم بخفض الوتر الآخر 2-3 قليلا لأسفل بزيادة سمك البؤجتين 3.2 حتى يتلامس الوتران عند النقطة (5).
ز - بعد تحقيق تلامس الوتران 1-4, 2-3 والانتهاء من تصحيح سمك البؤج أرقام 1, 4, 2, 3 يتم بعد ذلك وضع البؤج المتبقية وهى أرقام 6, 7, 8 ,9 بالاستعانة بالخيط السابق شده على البؤج أرقام 1, 2, 3, 4. انظر شكل (ب/).
مما سبق أمكننا الحصول على عدد 9 بؤج تقع جميعها داخل مستوى واحد مما يسهل على مبيض المحارة بعد ذلك إجراء البياض بسهوله تامة.



الطريقة الثانية : ـ
يتم تنفيذ عدد 9 بؤج للسقف كما يلي:-
أ - يتم تنفيذ البؤج أرقام 4.3.2.1 بالأركان كما سبق شرحه بالفقرة رقم(1) بالطريقة الأولى .
ب - يتم شد خيط على البؤج السابقة 4.3.2.1ثم يتم وضع بؤج بمنتصف كل مسافة كما هو موضح بالشكل (ب//) وهي البؤج
أرقام 8.7.6.5 على ألا تزيد المسافة بين كل بؤجتين بأي اتجاه عن مسافة 2.70 م .
ج - يتم شد خيط بعرض السقف وبمنتصفه بين البؤجتين 5 ، 8 ثم يتم وضع البؤجه رقم (9)
البطانة :-
تعمل طبقة البطانة للحوائط أو الأسقف بالمونه المطلوبة مع ملاحظة رش الأسطح قبل عمل البطانة مباشرة رشا غزيرا بالماء قبل الملئ بالمونة بين البؤج باستخدام الطالوش والمحارة.
ويتم تخليق الأوتار على الطري بوضع القده راسيا على كل بؤجتين مثل 1, 3 أو 5, 6 أو 2, 4 في الشكل ( أ ) ثم تحريك القده الألمونيوم لإزالة المونه الزائدة لتخليق الوتر كما بالشكل (ج) ثم تدرع مونة البطانة جيدا بالقده لإزالة الزيادات مع ملاحظة عدم إزالة اى جزء من الأوتار أثناء الدرع حتى لا يتأثر استواء الحائط كما فى الأشكال( 4 ، 6 ، 7 ) نتيجة ذلك وبعد ذلك تملا الأجزاء الناقصة ويعاد الدرع مره أخرى لإزالة اى بروز بالبياض (تصنيم) وللحصول على سطح مستوى تماما كما هو موضح بشكل ( 5 ) .
ثم يتم تخشين الحائط وذلك في البياض التخشين كما هو موضح بشكل ( 5 ) ثم ينتقل المبيض بعد ذلك إلى حائط أخر لملئه بالمونه مثل الحائط السابق وهكذا ينتهي منه لينتقل لحائط آخر.
وبالنسبة للبياض الداخلي يتم مس الحائط ( البياض ) بعد التخشين وذلك باستعمال المحارة ( البروة ) ( اى خدمة البياض بعد تخشينه ).
وبالنسبة للبياض الخارجي يتم تفويط البطانة على هيئة تموجات رأسيه متجاورة بواسطة فرشاه أو جزء من حبل دبلاق وذلك إذا كانت الضهاره طرطشه. ويتم تمشيط البطانة باستخدام سلاح المنجفره بعمق حوالي 3 مم وذلك إذا كانت الضهاره فطيسه.
ويتم عمل نقر بعمق 1 سم على مسافات حوالي 5 سم بين كل نقره وأخرى (زنبره البطانة ) وذلك إذا كانت الضهارات بياض حجر اصطناعي أو موزا يكو .

ملاحظات هامة : ـ
1- بعد عمل البؤج وقبل عمل البطانة يراعى إنهاء جميع التوصيلات الكهربائيه بمد المواسير وتركيب البواتات (علب الاتصال أو القسامات ) وعلب المفاتيح والباريز.
2- يلاحظ قبل عمل البطانة أيضا أن يتم تركيب جميع الحلوق الخشبية لأعمال نجارة الأبواب والشبابيك والكريتال وكذلك تركيب جميع الخوابير اللازمة لتثبيت الوزرات والكرانيش والشناكل وغيرها وذلك بالاستعانه بالبؤج الموجودة بالحوائط حتى نضمن أن جميع المواسير الخاصة بالكهرباء والخوابير أن تكون مدفونة بالكامل تحت سطح البطانة بعد ذلك ولكي يكون سطح الحلق الجانبي في مستوى أسطح البؤج نفسها اى في مستوى سطح البطانة نفسها وذلك لتسهيل عملية تركيب البرور بعد ذلك.
3- تركيب جميع البرور (الشمبران) والجلسات والوزرات والكرانيش الخشبية وأغطية البواتات وأوجه المفاتيح الكهربائيه والبرايز بعد عمل طبقة البطانة.
4- في حالة وجود وزرات اسمنتيه يجب ترك 20 سم على الأقل بدون عمل بطانات فيها وذلك في الجزء السفلى من الحوائط حتى لايعاد تكسير البطانة بهذا الجزء مرة أخرى لعمل الوزرات لان الوزرات الاسمنتيه يجب تنفيذها على طبقة الطرطشه العمومية وببروزه 1.5 سم زيادة عن سمك البياض الداخلي ( التخشين )
5- لا يتم درع البياض (البطانة أو التخشين ) إلا بعد مده لا تقل عن1/2 ساعة من ملأ الحائط بالمونه الاسمنتيه للتأكد من شك المونه الاسمنتيه ويتم معرفة ذلك بالضغط بالإصبع على البياض للتأكد من قدرة تحمل المونه لعملية الدرع عليها بعد ذلك.
6- يتم التخشين مباشرة بعد الانتهاء من درع كل حائط وذلك بالنسبة للبياض التخشين فقط.
7- يلزم رش الحوائط رشا غزيرا بالماء قبل عمل طبقه الطرطشه العمومية.
8- يلزم رش الحوائط رشا غزيرا قبل عمل البطانة.
9- يلزم رش جميع أعمال البياض الداخلي في مونتها الاسمنتيه
( سواء منها الطرطشه العمومية أو البطانة أو الضهاره ) للمدد الكافية حتى يتم شكها وتصلبها.
الضهاره :-
وهى كثيرة فمثلا على سبيل الحصر كالاتى:-
مصيص – تخشين – اسمنتى - فطيسه جبسيه - فطيسه اسمنتيه – طرطشه - حجر اصطناعي – موزا يكو – تراتزوا – اسكاليولا -جرانوليت (جرانيت) .


2-1-2                     بياض أسمنتى مانع لمرور المياه

يتم عمل بياض مانع لمرور المياه من طرطشة سمك 8 مم وضهارة بسمك متوسط 12 مم، وتكون مونة الضهارة مكونة من 400 كجم أسمنت بورتلاندى مقاوم للكبريتات لكل متر مكعب من الرمل، مع إضافة مادة البارابلاست أو السيكا أو الميتال كلوريد أو السفلرسيت أو البدلو أو السيكول أو الأكوازيت أو ما يماثلها حسب المادة التى تعتمد من الاستشاري وذلك بالنسبة المقررة فى النشرات الخاصة بهذه المواد، مع خدمة السطح النهائى جيداً واستدارة جميع الزوايا الداخلية وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-3                     بياض أسمنتى للأسفال سمك 3 سم

يتم عمل بياض أسمنتى للأسفال سمك 3 سم ويعمل من مونة مكونة من 400 كجم أسمنت بورتلاندى للمتر المكعب من الرمل، وذلك فوق طبقة طرطشة بسمك 8 مم ويعمل السفل مع الخدمة جيداً بالمحارة حسب الارتفاعات الموضحة بالرسومات وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-4                     بياض مصيص للأسقف والحوائط الداخلية

يتم عمل بياض مصيص طبقاً لأصول الصناعة، وفى حالة الأسقف يعمل من طرطشة وبطانة وضهارة، البطانة مكونة من الجبس العادى المعجون بماء الجير وبسمك كاف لا يقل عن 1.5 سم للحصول علي أسطح مستوية تماماً وتنتهى بالمنجفرة، والضهارة من مونة المصيص الأبيض المعجون بماء الجير و الأسمنت الأبيض وبسمك لا يقل عن 0.5 سم مع خدمة السطح جيداً للحصول علي سطح مستو ناعم. فى حالة الحوائط تستبدل طبقة البطانة لتكون من مونة بياض التخشين المذكور سابقاً وتنهى بالمنجفرة أيضاً قبل الضهارة.

2-1-5                     بياض فطيسة أسمنتية للأسقف والحوائط الخارجية

يتم عمل بياض فطيسة أسمنتية للأسقف والحوائط الخارجية يعمل من طرطشة وبطانة وضهارة، البطانة مكونة من الجير والرمل بنسبة 1 : 3 ع إضافة 200 كجم أسمنت لكل متر مكعب من الخليط وبسمك
متوسط 1.5 سم وتدرع وتمشط جيداً بالمنجفرة، ثم الضهارة بسمك متوسط 0.5 سم مونة مكونة من 3 أجزاء رمل أبيض وجزئين مسحوق الحجر الجيرى وجزء ونصف أسمنت أبيض مع إضافة أكسيد اللون المطلوب وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-6                     بياض طرطشة أسمنتية للأسقف والحوائط الخارجية

يتم عمل بياض فطيسة أسمنتية مثل البند السابق ولكن تنفيذ طبقة الضهارة بواسطة الرش بالماكينة بضغط منتظم، ينهى السطح بالشكل المطلوب بالرسومات، وعلي أن يتم استخدام الرمل الحرش فى طبقة الضهارة التى يجب أن ينهى وجهها بالمس الخفيف بالمحارة وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-7                     بياض موزايكو

يتم عمل بياض موزايكو ملون ومطعم بكسر الرخام الصلد بإجمالى سمك متوسط 40 مم، ويتم التنفيذ طبقاً لأصول الصناعة وحسب المواصفات التالية:
أ- البطانة بسمك متوسط نحو 20 مم تعمل من مونة مكونة من 300 كجم أسمنت بورتلاندى للمتر المكعب رمل، ويدرع السطح بالقدة جيداً ثم ينقش بتفويرات منتظمة التوزيع وبعمق متوسط 1 سم، وتعمل البطانة فوق طبقة من الطرطشة سمك 8مم.
ب- الضهارة – بسمك لا يقل عن 12 مم تعمل من مونة مكونة من 5 أجزاء كسر الرخام الصلد (حصوة الرخام) باللون المطلوب (نمرة 1 ، 2 ، 3) و حسب الطلب وجزئين مسحوق الرخام الأبيض (بودرة رخام) وجزء ونصف أسمنت أبيض مع إضافة أكسيد اللون المطلوب، وتقذف المونة بقوة بواسطة المسطرين، ثم تدرع بالقدة وتسوى بالمحارة للحصول علي سطح مستو تماماً، وبعد تمام جفاف البطانة (أى بعد حوالى 10 – 15 يوماً) يتم جلاء السطح بآلات الجلاء الميكانيكية أو باليد باستخدام أحجار الكربوراندم بدرجاته المختلفة لإظهار حبيبات الرخام مصقولة تماماً، ويتم بعد ذلك التلميع ببلورات الأكساليك وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-8                     بياض طرطشة للأسفال الخارجية

يتم عمل بياض طرطشة للأسفال الخارجية بسمك 3 سم، ويعمل من طبقتين علي طبقة الطرطشة الإبتدائية سك 8مم حسب أصول الصناعة وطبقاً للتالى:
   -  الطبقة الأولى من مونة الأسمنت والرمل بنسبة 300 كجم أسمنت لكل متر مكعب رمل، وتدرع وتمشط جيداً بالمنجفرة.
   -  الطبقة الثانية من مونة مكونة من 300 كجم أسمنت ، 0.7 م3 رمل حرش، 0.3 م3 زلط فولى (مثل المستعمل فى أعمال الأسفلت)، وترش الطبقة رشاً منتظماً بالماكينة مع مراعاة خدمة السطح للحصول علي شكله النهائى المطلوب ويمس السطح النهائى مساً خفيفاً بالمحارة إذا كان البياض مقسماً بعراميس حسب الرسومات وتعليمات الاستشاري وطبقاً لأصول الصناعة.

2-1-9                     بياض أسمنتي للوزرات والسوكلوهات

يتم عمل بياض وزرة سوكلو أسمنتى ارتفاع من 12 – 15 سم حسب الطلب بمونة مكونة من 350 كجم أسمنت لكل متر مكعب من الرمل وبارز عن التشطيب النهائى للحائط بمقدار 1 سم، وتشمل الفئة درع وخدمة السطح النهائى جيداً بالقد والمحارة طبقاً لأصول الصناعة. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    "افضل وارخص متجر شراء متابعين انستقرام" متجر fansiz فانزيس



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -