القائمة الرئيسية

الصفحات


عزل الرطوبة والحرارة في المنشآت واحد من أهم العوامل التي تحافظ علي عمر المنشأ وتمنع حدوث تلفيات في العناصر الانشائية والتشطيبات مما يتسسبب في تكاليف اضافية لاصلاح المشاكل الناتجة عن تسرب المياة للحوائط أو داخل العناصر الانشائية المختلفة لذلك نقدم لكم اخواننا المهندسين هذا الموضوع حول عزل الرطوبة والحرارة في المنشآت

1-1    المواد العازلة للرطوبة والحرارة

1-1-1                     عام

يجب أن تكون المواد المستعملة لأغراض منع تسرب المياه أو الوقاية أو العزل من الأنواع التي تتحمل التقلبات الجوية ودرجات الحرارة العالية دون حدوث أي تلفيات بها، كما يجب أن تلتصق هذه المواد جيداً مع كل الأسطح النظيفة.
يجب أن يكون للمواد المستعملة خواص خاصة بحيث تسمح بتوفير الحماية الكاملة ضد تسرب المياه والالتصاق الكامل مع جميع الأسطح النظيفة حتى ولو كانت مبتلة. يجب أن تشكل هذه المواد درعاً واقياً ضد المياه وألا تتأثر تحت ظروف درجات الحرارة العالية للجو المحيط كما يجب أن تكون ذات مقاومة للتآكل وتأثير المياه الضارة.
يجب على المقاول تقديم عينات من المواد المزمع استخدامها إلى الاستشاري للاعتماد قبل بدء توريدها.

1-1-2                     الأغشية الأفقية العازلة للرطوبة

تكون الطبقة العازلة للرطوبة بسمك لا يقل عن 3 مم وتصنع من مشتقات البيتومين المركبة كيماوياً مع مواد راتينجية وبحيث تكون مقواة بنسيج متين من الألياف الصناعية لزيادة تحملها.
وتستعمل هذه الطبقة العازلة للوقاية من الرطوبة وتوضع أسفل دكات الأرضيات داخل المباني وأسفل القواعد الخرسانية المسلحة للأساسات كما تستعمل فوق أسطح المباني وحول الدراوي ويراعى ما يلي:
أ-  يجب أن تكون جوانب اللفات متداخلة وألا يقل ركوبها عن 10 سم من كل جانب، وتركب الطبقة متعامدة على الطبقة أسفلها، ويجب أن تكون جميع الركوبات تامة الالتصاق.
ب- نفرد اللفات مباشرة بعد عمل وجه البيتومين الساخن وتدفن فيه وتثبت جيداً ولن يسمح بلصق نصف عرض اللفة ثم الرجوع للصق لنصف الآخر والدهان بالبيتومين الساخن يعمل مباشرة أمام فرد اللفات ولن يسمح بدهان السطح بالبيتومين الساخن أمام اللفات بأكثر من 1.00 متر، وبعد ذلك يدهن سطح الطبقة العلوي بوجه نهائي من البيتومين الساخن – ويجب ألا يقل وزن المركب البيتوميني الساخن عن 1.5 كجم/ م2. ثم يتم فرد طبقة أخرى عمودية على الطبقة الأولى ولا يقل الركوب أيضاً عن 10 سم ثم يتم دهن السطح وجه نهائي من البيتومين الساخن كما سبق.
ج- عند جميع الدواري والأوجه السطحية المحيطة تضاف شريحة تلصق بالركن وجميع الطبقات تستمر على السطح الرأسي وتلصق بالمركب البيتوميني إلى ارتفاع لا يقل عن 15 سم أعلى منسوب الأرضية النهائية (البلاط أو خلافه).

د- يراعى التقفيل حول بالوعات الأمطار بالسطح بدقة ولصق الطبقة العازلة جيداً أو ربطها حولها طبقاً لتعليمات المنتج.

2-1-1      الطبقة العازلة للرطوبة فوق الحوائط المبنية بالبلوكات الخرسانية

يتم وضع طبقة عازلة للمياه فوق الحوائط في الأماكن وحسب المناسيب الموضحة بالرسومات طبقاً لما يلي:
أ-  يتم تسوية سطح حوائط البلوكات باستخدام طبقة من المونة الأسمنتية تتكون من 400 كجم أسمنت/ م3 رمل بسمك 10 مم.
أ‌-     طبقة عازلة للرطوبة حسب المنصوص عليه بالمادة (2-8-2) على الحوائط.

2-1-2                     العزل بواسطة الدهان بالبيتومين

هذا الدهان أساسه القاعدي القار ويستعمل كنوع واقي للأساسات والخرسانة ضد المياه الجوفية، ويتم الدهان إما بالفرشة أو بالرش، ويغطي السطح بثلاثة أوجه بخلاف الطبقة التحضيرية على أن تكون مادة الدهان بمقدار 200 كجم/ م2 وتورد المادة إلى الموقع في أوعية مقفولة ويجرى العمل بها طبقاً لتعليمات المصنع وذلك بعد عمل الطبقة التحضيرية لسد المسام والفجوات بالسطح.

2-1-3        الدهانات المانعة لتسرب المياه والمقاومة للأحماض لدهان الأسطح الداخلية للمنشآت الحاملة للمياه

 تحتاج الأسطح الداخلية للمنشآت الحاملة للمياه لدهانها باستخدام مواد غير سامة مانعة لتسرب المياه وتكون ذات قاعدة من الراتينج الأيبوكسي الخالي من المذيبات والتي تتميز بخاصية سد وحشو المسام والفراغات وكذا وقاية الخرسانة ضد عوامل التآكل وتنفذ هذه الدهانات باستخدام الفرشاة أو بطريقة الرش تحت الضغط على شكل طبقتين بخلاف الوجه التحضيري طبقاً لتعليمات جهة الصنع وذلك بعد علاج الأسطح من العيوب.
وتكون هذه الدهانات ذات أساس أيبوكسي ومن نوعية يعتمدها الاستشاري قبل التوريد ويتم دهان الأسطح بعد عمل الطبقة التحضيرية طبقاً لتعليمات جهة الصنع.

2-1-4                     مانع تسريب المياه من مادة البلاستيك PVC

تستخدم هذه المادة لضمان منع تسرب المياه بالمنشآت الحاملة لمياه الصرف الصحي وتركب عند الفواصل الإنشائية الأفقية والرأسية وعند موضع الإتصال بين الحوائط والأرضيات وعند فواصل التمدد والانكماش.
تكون موانع تسريب المياه من النوع الذي يصلح للخدمة الشاقة وحسب الأشكال والمقاسات الموضحة بالرسومات وتكون خواصها الطبيعية حسب المبين فيما يلي:
-  للصلادة درجة حرارة 70 ْ.
-  مقاومة الشد (الحد الأدنى) 130 كجم/ سم2 عند درجة حرارة 20 درجة مئوية.
-  الاستطالة عند الكسر (الحد الأدنى) 350%.
-  معيار المرونة أو الصلابة 50 (E) كجم/ سم2.
-  مقاومة القص 75 كجم/ سم2.
-  الكثافة (الحد الادنى) 1300 كج/ م2.
يتم تثبيت موانع تسريب المياه بقفيز خاص بحديد التسليح أو بهياكل الشدات بحيث لا يقل عن نصف عرض Water Stop لتفادي تحريكها او زحزحتها أثناء صب الخرسانة الحديثة ويجب عمل اللحام بحيث لا يقل عن 50 سم ويتم اللحام طبقاً لتعليمات الشركة المصنعة.
يجب توريد قطع الاتصال والوصل والتقاطع والتحول مع تقديم عينات من كل هذه المواد إلى الاستشاري للاعتماد قبل التنفيذ.
يتم تنفيذ وصل موانع تسريب المياه بالموقع بكل دقة حسب تعليمات جهة الصنع ويقوم بذلك العمالة الفنية للمقاول تحت إشراف الاستشاري.

3-1-1                     العزل الحراري للأسطح

يجب أن تكون المواد المستخدمة في العزل الحراري من النوع المعتمد ذي الجودة العالية وألا تتأثر بالأحوال الجوية السائدة.
والمواد المستخدمة للعزل الحراري إما أن تكون من:
-  ألواح البوليسترين المصنوعة بطريقة البثق بسمك 60 مم وذات حواف مفرزة أو أية مواد مماثلة أخرى يعتمدها الاستشاري.
-  مادة بوليريثين الرغوية بسمك حسب ما يحدده الاستشاري.
يجب أن تكون المواد مطابقة للمواصفات القياسية من ناحية الخواص المتعلقة بمعامل توصيل الحرارة، قوة الانضغاط، متوسط امتصاص المياه، الحد الادنى للكثافة.

4-1-1                     المواد المالئة للفواصل والمقاومة للرطوبة

تستعمل مواد مالئة في ملء فاصل التمدد في المنشآت الخرسانية، وتكون لهذه المواد خاصية مقاومة الرطوبة والتلف وغير قابلة لامتصاص المياه.
كما يجب أن تكون لها قابلية الانضغاط لحد ما والرجوع إلى الشكل الأصلي مباشرة. وتكون متينة بدرجة كافية للاحتفاظ بشكلها دون حدوث أثر به تحت تأثير وزن الخرسانة المصبوبة.
وتصنع المادة المالئة من حبيبات مختارة من الفللين وتتماسك الحبيبات مع بعضها باستعمال البيتومين العالي الجودة داخل طبقتين من الألواح الأسفلت المتين.

5-1-1                     المواد المستعملة في سد الفواصل

تستعمل المواد الخاصة بسد الفراغ عند الفواصل الأفقية والرأسية على البارد وتكون مركبة أساساً من مادة البوليسلفيد المطاطية. ويجب أن يكون لهذا المركب خاصية سد الفراغ عند الفاصل بشكل دائم بحيث يظل محتفظاً بتماسكه مع جوانب الفواصل كما يحتفظ بمرونته ومتانته رغم الظروف الجوية وتناوب التمدد والانكماش والحركة كما يقاوم المؤثرات الكيماوية والتفاوت الكبير في درجات الحرارة بين تحت الصفر، 71 درجة مئوية.
ويجب أن يثبت المركب كفاءته تحت الظروف الشديدة في حالة استعماله في المنشآت الخاصة بعملية معالجة مياه الصرف الصحي أو معالجة الروبة أو في الأحوال العادية في خزانات المياه.
ويجب قبل استعمال المواد أن تنظف الفواصل تماماً لإزالة جميع آثار الأتربة والأوساخ والمواد السائبة وتكون الفواصل جافة تماماً.
وتستعمل المادة التحضيرية لدهان جوانب الفاصل وتترك حتى تجف قبل استعمال مادة سد الفراغ. ويوضع شريط لاصق على جانبي الفاصل قبل البدء في الأعمال التحضيرية ويزال هذا الشريط مباشرة بعد سد الفراغ بالفاصل ووضع المادة في مكانها.
ويجب أن تورد المواد المعتمدة إلى الموقع في العبوات الأصلية المقفلة كما تكون خطوات التنفيذ طبقاً لتعليمات الشركة المصنعة.
يجب تقديم عينة من المادة المستخدمة للمهندس المشرف لاعتماد قبل التوريد.

reaction:

تعليقات