القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تنفيذ أعمال الحفر والردم في مشاريع البنية التحتية


اتعرف علي كيفية تنفيذ أعمال الحفر والردم في مشاريع البنية التحتية شبكات المياة والصرف الصحي وكيفية حفر الخنادق لتنزيل المواسير الخاصة بشبكات المياة والصرف الصحي وكيفية تشكيل برك الاكسدة في محطات المعالجة للصرف الصحي


1-1-1         تعاريف هامه في تنفيذ أعمال الحفر والردم

سيكون الاصطلاحات والتعاريف التالية المعاني والتفسيرات الواردة قرين كل منها .
التربة السطحية
تعني أي مواد سطحية صالحة للاستخدام في المناطق المراد زرعها أو كسوتها بطبقة من العشب.
التربة العادية 
تعني جميع أنواع التربة المكونة من الطين والطمي والرمل والزلط والرماد البركاني والحصي الخ ، والتي يمكن حفرها وأزالتها باستخدام ماكينات وعدد الحفر العادية.
"الصخر" تعني المواد الطبيعية على شكل كتل أو مواد صلبة ولا يمكن تفتيتها بسهولة أو تكسيرها بمعدات الحفر العادية ويقرر المهندس المشرف وحده أنه يلزم لتكسيرها إما بالنسف أو باستعمال معدات تكسير الصخر الميكانيكية أو بالطرق المستعملة في تكسير الصخر بالمحاجر. ولا يتم تصنيف قطعة الصخر أو الصخور المنفصلة ضمن "الصخر" إلا إذا تجاوز حجمها 1.00 متر مكعب (تقاس داخل الحفر).
 الحفر الواسع  
يعني الحفر بالقطع المكشوف (باستثناء حفر الخنادق) حتى المناسيب المحددة علي الرسومات أو طبقاً للمناسيب العامة بعد انتهاء الحفر .
حفر الخنادق والحفر للأساسات
يعني الحفر حتى المناسيب والحدود المبينة بالرسومات أو بغيرها للخنادق والقواعد الخاصة بالأساسات وما شابة ذلك .
الحفر الزائد
يعني الحفر خارج الحدود المنصوص عليها بالرسومات والمواصفات ولا يدفع للمقاول أي تكاليف .

1-1-2         المناسيب الواجب تسجيلها في تنفيذ أعمال الحفر والردم

يتولي المقاول قياس وتسجيل مناسيب أي جزء من الموقع قبل مباشرة العمل فيه ، علي أن يتم ذلك حسب الطريقة المحددة أو طبقاً لما يتفق عليه مع الاستشاري وبحيث يتم التنفيذ في وجوده حيث تكون هذه المناسيب بعد اعتمادها من الاستشاري هي الأساس لأعمال القياس.

1-1-3             معالجة أثار الحفر الزائد في تنفيذ أعمال الحفر والردم

يتم تنفيذ أعمال الحفر طبقاً للرسومات، ويعتبر أي حفر خارج الحدود المذكورة سواء تم القيام بها لملائمة طريقة المقاول في العمل أو لأضطرارة إلي ذلك أو بسبب أهمالة أو خطاء فسيعتبر ضمن الحفر الزائد .
يتولي المقاول ، علي نفقته الخاصة ، إزالة كل المواد الناتجة من الحفر الزائد من الموقع مع عمل الإصلاحات والترميم والردم باستخدام مواد الردم أو بصب خرسانة عادية حتى المنسوب التصميمى طبقا" للرسومات وتعليمات الاستشاري .


1-1-4                      تجريد الطبقة السطحية

يتم تجريد الطبقة السطحية طبقاً لتعليمات المهندس المشرف حسب المساحات وإلى الأعماق التي يأمر بها كعمليات منفصلة قبل مباشرة أي أعمال حفر أخرى قد تكون مطلوبة.

1-1-5                      الصخر المتواجد أثناء الحفر

على المقاول أن يبلغ المهندس المشرف عند عثوره على أي مواد يعتبرها من الصخر حسب التعريف المنصوص عليه في المادة (1-1-1) وذلك قبل بدء أعمال الحفر في هذه المواد. ويتم تسجيل كميات الصخر أو المواد التي يعتقد بأنها صخر من خلال الحدود الاعتبارية للحفر حيث يقوم المهندس المشرف والمقاول بالتوقيع على السجل يومياً، ويستحق المقاول مبالغ إضافية فقط نظير الكمية التي يتم الإبلاغ عنها وتسجيلها ويتولى المهندس المشرف المصادقة على تصنيفها كصخور.

1-1-6                      سند جوانب الحفر

يجب علي المقاول سند جوانب ونهايات أعمال الحفر علي الوجه الأكمل لمنع سقوط أو انزلاق أي جزء من التربة خارج الحفر ولتفادي حدوث هبوط أو تلف للمنشآت المجاورة للحفر حيث يكون مسئولاً قانوناً عن أي تلفيات تحدث للمنشأة أو المرافق المحيطة بسبب الانهيار أو الانزلاق، وسوف تعتبر أي زيادة في الحفر تكون ضرورية لتوفير مساحة لذلك السند أو غيرة من مساحات العمل الأخرى ضمن الحفر الزائد المحمل علي سعر المقاول.
وإذا حدث لأي سبب انهيار في أي جزء من قيعان أو جوانب أو نهايات الحفر ، يتولي المقاول علي نفقته الخاصة القيام بجميع الإصلاحات اللازمة بما في ذلك الحفر وإزالة كل التربة المنهارة في حدود أو خارج حدود الحفر ويعتبر مثل هذا الحفر ضمن الحفر الزائد المحمل علي سعر المقاول.

1-1-7                      التخلص من نواتج الحفر ( بالموقع )

بعد الالتزام بأي اشتراطات معينة واردة بالعقد ، يجوز للمقاول أن يتخذ الترتيبات التي يراها للتخلص من مواد نواتج الحفر بالموقع علي أن يكون ملائماً ومتمشياً مع إطار الاشتراطات العامة لتنفيذ الأعمال .
علي المقاول أن يستوثق من أنة لن يتخلص من نواتج الحفر التي تكون صالحة ومطلوبة لإعادة الاستخدام في الأعمال خارج الموقع.
سوف يعتبر المصطلح " أعمال الحفر " شاملاً أعمال التخلص من مواد ونواتج الحفربالموقع من خلال أي من الطرق الآتية :
ردم خنادق الحفر ( باستثناء الحالات التي ينص فيها استخدام مواد ردم خاصة ) بما في ذلك مقالب الأتربة المؤقتة.
أو نقل مواد الحفر المعتمدة إلي مقالب الأتربة الدائمة بما في ذلك تشكيلها وصرف المياه منها، أو نقل مواد الحفر المختارة إلي أماكن في نطاق الموقع عندما يراد إنشاء جسور ترابية أو يكون مطلوباً جعل الردم حول المنشآت علي شكل مماثل لهذه الجسور بما في ذلك التكويم تمهيداً لفرش هذه الأتربة ودمكها.

1-1-8                      الـردم

يجب أن تكون مواد الحفر المستخدمة في ردم الحفر أو المنشآت المكتملة خالية من القطع والكتل ويجب ألا تزيد نسبة الأملاح ( الكبريتات والكلوريدات ) الموجودة في التربة عن الأتي:-
        *      أملاح الكبريتات         0.2 % من وزن التربة
        *      أملاح الكلوريدات        0.1 % من وزن التربة
ويتم الردم حول المباني بمحطة المعالجة برمال نظيفة موردة من خارج الموقع طبقاً لتقرير التربة والأساسات.
ويتم فرش المواد المعتمدة علي طبقات بسمك لا يتجاوز 25 سم قبل الدمك الذي يجب عند عمله التوصل إلي درجة كثافة جافة لا تقل عن خمسة وتسعين في المائة عن الحد الأقصى للكثافة جافة التي يحصل عليها من اختبار بركتور المعدل، ويراعي أثناء الدمك أن تكون الرطوبة المحتواة في الردم منتظمة وتكون مساوية أو أكثر قليلاً من درجة الرطوبة القصوى المقاسة في اختبارات الدمك السابق ذكرها ,إذا أستلزم الأمر، علي المقاول ضبط نسبة الرطوبة بمواد الردم أما بتجفيفها أو إضافة الماء إليها ، وبعد عمل ذلك أي إضافة المياه أو التجفيف،  يراعي الخلط جيدا للتأكد من انتظام الرطوبة به.
وفي حالة تحول المواد المستخدمة في الردم إلي الاسوء بعد أن كانت بحالة مقبولة وقت اختبارها بحيث أصبحت غير مقبولة للاستشاري بسبب تعرضها للظروف الجوية أو بسبب الغمر أو أنها قد أصبحت موحلة أو طرية أو حدث انفصال في مكوناتها أثناء تقدم سير الأعمال، فإن علي المقاول أن يقوم علي نفقته الخاصة بإزالة المواد المعيبة أو الطرية أو التي حدث انفصال في مكوناتها واستبدالها بمواد أخري صالحة معتمدة .
وعلي المقاول عند القيام بأعمال الردم أن يأخذ في إعتباره عمل السماح الكافي نظير الهبوط الذي حدث قبل نهاية مدة الصيانة وأن يزيل أي مواد حفر زائدة أو يصلح ويرمم أي عيب بالردم حتى الوصول للمناسيب المحددة.

1-1-9                      مقالب الأتربة بالموقع

تكون حدود مقالب الأتربة الدائمة بالموقع حسب ما يأمر الاستشاري بذلك لأغراض تجميل الموقع وتستخدم المقالب المؤقتة لتشوين نواتج ومواد الحفر حسب المطلوب ، ويقوم بعمل تجهيزاتها المقاول وفقاً لاعتماد الاستشاري بعد الأخذ في الاعتبار أي اشتراطات خاصة منصوص عليها بالعقد.
يراعي ألا تشون المواد التي يعتمدها الاستشاري في المقالب المختلفة مع ملاحظة تشوين نواتج الطبقة السطحية في مقالب منفصلة خاصة بذلك ولا يجوز أن تحتوي مواد الردم المشونة علي جذوع أو سيقان أو جذور أو أفرع الأشجار أو النفايات من أي نوع.
تعمل مقالب الأتربة حسب الأشكال التي يأمر بها الاستشاري وتعمل المقالب المؤقتة حسب الأشكال التي تكفل لها الاستقرار مع تنظيم تصريف المياه منها في كل الأوقات.

1-1-10                      التخلص من نواتج الحفر بعيداً عن الموقع

يتم التخلص من نواتج الحفر التي لا تحتاج إليها أو تكون غير صالحة لإعادة الاستخدام مرة أخري بعيداً عن الموقع حسب ما يؤمر به . أما بالأماكن التي يعدها المقاول ( مقالب المقاول) أو بالأماكن التي تحددها الجمعية ( مقالب عمومية ) مع ملاحظة أن المواد التي يؤمر بالتخلص منها بمقالب المقاول تصير ضمن ممتلكاته ويكون مسئولاً تماماً عن إزالتها من الموقع والتخلص منها بالشكل النهائي.

1-1-11                      حفر الخنادق

1-1-11-1            الخنادق في مواقع المنشآت

يعني حفر الخنادق (كما تم تعريفه مسبقاً) حفر الخنادق اللازمة لاحتواء المواسير أو الكابلات أو المجاري كما يعني تعبير المواسير: المواسير من جميع الأنواع وللأغراض المختلفة.
يجب أن يكون تخطيط ومنسوب الخنادق كما هو موضح بالرسومات أو طبقاً لتوجيه المهندس المشرف، كما يجب تعيين مسار الخندق بدقة قبل البدء في الحفر بوضع الخوابير كما يتم الاتفاق على مناسيب الأرض الطبيعية مع المهندس المشرف.

1-1-11-2             حفر الخنادق بوجه عام

تنفذ أعمال حفر الخنادق باتباع الطرق والأساليب ووفقاً للأبعاد التي تضمن الإنشاء الصحيح للأعمال وطبقاً للمواصفات الخاصة بأعمال تجميع الروبة بالانحدار والطرد.

1-1-11-3             ردم الخنادق

 بعد إجراء واختبار خط المواسير وما يتبعه من ملحقات عقب اتمام تركيبه بجميع مشتملاته ونجاح الاختبار يشرع المقاول في ردم الخنادق بعد الحصول على تصريح كتابي من الاستشاري وعلى أن يكون الردم طبقاً لقطاع الحفر والتأسيس الموضح بالرسومات وعلى طبقات يكون كل منها 25 سم على الأكثر وتدك جيداً  بعد رشها بالمياه وطبقاً لمواصفات تقرير التربة والأساسات لتكون تامة التماسك، وعلى المقاول إذا اقتضى الحال أن يورد وينقل على حسابه التربة الرملية أو الرمال للردم من أي مكان كما أنه على المقاول نقل وإزالة المتخلفات إلى الموقع الذي يحدده الاستشاري وتسوية سطح الطريق وإعادة الأمور لحالتها الأصلية.

1-1-12                      تشكيل البرك

·     يتم إنشاء الجسور بتربة من الموقع خالية من المواد العضوية وكتل الحجارة اما فى حالة عدم صلاحية تربة الموقع فيتم انشاء الجسورباستخدام تربة موردة من خارج الموقع خالية من المواد العضوية وكتل الحجارة على ان يتبع الآتى فى اى من الحالتين :-
- ألا تزيد نسبة المار من المنخل رقم (200) عن 20% و الأ يزيد معامل اللدونة للمواد المارة من منخل رقم (40) عن 10%. ويتم دمك تلك التربة على طبقات لا يزيد سمك كل طبقة عن 25 سم 

وذلك حتى الوصول إلى كثافة جافة لا تقل عن 90% من أقصى كثافة جافة طبقاً لاختيار الدمك ويتم إجراء اختبارات كثافة حقلية لكل طبقة من طبقات الردم بمعدل اختبار واحد لكل 150 م2.
·     بعد الانتهاء من ضبط المناسيب واستواء الجوانب طبقاً للأرانيك المبينة بالرسومات (بحيث لا تتأثر درجة دمك الجسور السابق إختبارها).
·     بعد الانتهاء من فرش الطبقة العازلة بكامل مسطح القاع تبدأ أعمال تثبيت الطبقة العازلة على النحو المبين بالرسومات ويراعى عدم شدها على نحو مبالغ فيه، أو تركها فضفاضة بشكل يؤثر على إنتظام أعمال حماية الطبقة العازلة.
·     تتم أعمال حماية الطبقة العازلة على النحو المبين بالرسومات بحيث تبدء عملية الحماية من منسوب القاع ولأعلى في إتجاه المنسوب النهائي للجسور بحيث تثنى الطبقة العازلة تحت قدم الجسر كما هو مبين بالرسومات ويراعى في الأعمال الترابية اللازمة للحماية نفس مواصفات الدمك في إنشاء الجسور.
تشكيل برك الاكسدة

·     فى حالة الحفر أسفل منسوب الارض الطبيعية يتم وضع طبقة ردم بسمك لايقل عن 15سم أسفل شرائح العزل بنفس المواصفات الموضحة لطبقة الردم وذلك بعد غمر قاع الحفر لمدة لاتقل عن 24 ساعة وإزالة أى روبة قد تتكون بعد الجفاف ثم دمك قاع الحفر جيدا  ( يتم الحفر باستخدام معدات الحفر المناسبة طبقا لنوعية التربة ، وذلك بعد تنفيذ الجسات التأكيدية بمعرفة المقاول المسئول عن أعمال التنفيذ للمشروع ، واعتمادها من جهة الاشراف ) .
·     يراعى عند تشكيل البرك ألا يزيد ميل جوانب الحفر عن 2 أفقى : 1 رأسى  .

انت الان في اخر مقال
reaction:

تعليقات